الجامعات تتجه للتعليم المدمج و «الأردنية» تعلن برنامجها

بدأت الجامعات الاردنية بترتيب تفاصيل تسجيل الطلبة للفصل الدراسي الاول للعام الجامعي حيث تتجه معظمها وانسجاما مع قرار مجلس التعليم العالي بالعودة الى التدريس الوجاهي، اعلنت الجامعات للطلبة واعتبارا من اليوم الاحد جداول ليتحقق الطالب من جدوله الدراسي والمواد التي ستطرح بشكل وجاهي، أو عن بعد أو مدمج ، حيث عمدت الجامعات على تواجد الطلبة بنسبة 50% في القاعة التدريسية.

وتستعد الجامعات لاعلان خطط البرامج الدراسية بما ينسجم مع توجهات مجلس التعليم العالي، حيث ستتشابه السيناريوهات للجامعات مع اختلاف بسيط تحدده كل جامعة وفقا لمواعيد عقد المحاضرات وانسجام الوجاهي والاون لاين والمدمج لما يحافظ على نوعية المحاضرات واعطاء الطالب واقعا اكاديميا يعوضه ما فقده خلال السنة والنصف الماضية .

ووفقا لقرار الاردنية سيتم دوام الاحد والثلاثاء والخميس بحيث يكون اثنان منهم وجاهي ويوم عن بعد ، والوجاهي سيضم نصف عدد الطلبة المسجلين بالشعبة، اما يوما الاثنين والاربعاء فسيكونان وجاهيا، وأيضا بنصف عدد الشعبة، ضمانا للتباعد وسلامة الطلبة، ويحق للطالب اختيار الشعب والاوقات ، بحيث يحضر محاضرات الوجاهي كاملة بذات اليوم، حفاظا على عدم تواجده اليومي بالجامعة .

وحددت الجامعة الاردنية حول مواد طلبة البكالوريوس التي تدرس وجاهيا، حيث يحدد القسم المعني المواد المطروحة وعدد شعبها، حيث يتم طرح أي مادة قرر القسم طرحها في شعبة واحدة على مجموعتين، الاولى برقم والثانية برقم ويظهر بجانب كل مجموعة يوم التدريس الوجاهي من أيام المحاضرات وموعدها المحدد، ووفقا لما اعلنته الاردنية يمكن للطالب الراغب بدراسة هذه المادة ان يسجل في المجموعة الاولى مثلا، فهما لدى نفس المدرس وفي نفس الوقت .

ووفقا للقرار فانه على الطالب ان يختار الشعب التي تدرس بذات اليوم الوجاهي ، بحيث يحضر الى الحرم الجامعي يوم التدريس الوجاهي فقط، وبامكانه أن يختار الشعب التي تدرس وجاهيا يوم الاحد والاثنين ، وينتظم بالتدريس عن بعد باقي الايام، ولا يكون له الحق بالحضور بالشعب التي تدرس وجاهيا أيام الثلاثاء والاربعاء .

ووفقا لما أقرته الاردنية وحسب المواد التي تدرس يوما واحدا من الاسبوع سيتم تسجيل نصف عدد الطلبة حسب سعة القاعة، وتطرح منها شعب جديدة، بقرار من القسم المعني حسب حاجة الطلبة، ويقوم المدرس باختيار الالية المناسبة بالتنسيق مع عمادة الكلية لبث أو تسجيل محاضراته الوجاهية .

ووفقا للمواد التي تدرس باسلوب المدمج ، سيظهر الى جانب كل مادة كلمة « مدمج « ويكون التعلم الالكتروني فيها غير متزامن .

أما المواد التي ستدرس عن بعد بشكل كامل فهي المتطلبات الجامعية الاختيارية والاجبارية، وسيظهر أمام هذه المواد أنها « عن بعد «

اما مواد طلبة الدراسات العليا فتدرس وجاهيا بشكل كامل يوم التدريس المحدد لها، ويخصص لها قاعة للطلبة المسجلين فيها .

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

عذراً لا يسمح هذا الموقع بالنسخ يمكنكم مشاركة الرابط بدلاً من ذلك