قرارات هامة منتظر صدورها اليوم وحديث حول عودة الحظر الشامل

تحدثت مصادر رسمية لرؤيا عن عدة سيناريوهات للحكومة يتم أن تقوم بها خلال الفترة القريبة القادمة، في ظل تزايد الإصابات اليومية بفيروس كورونا.

ومن أبرز هذه السيناريوهات هو إعادة فرض الحظر الشامل أيام الجمع، وخاصة بعد “تفشي” حالة عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية والصحية ضد كورونا، والتي ظهرت بشكل جلي يوم الجمعة تحديدا بعموم مناطق الأردن.

وأضافت المصادر ذاتها أن السيناريو الثاني، قد يكون فرض حظر على المحافظات التي سجلت خلال الفترة الماضية ارتفاعا ملحوظا بالإصابات بكورونا وأهمها العاصمة عمان.

وأشار إلى أن هناك سيناريو ثالث؛ هو تقليل عدد ساعات المسموح للمواطنين خلال بالحركة يوم الجمعة، لمنع المواطنين التنزه والرحلات الجماعية التي ظهرت الجمعة الماضية.

ويترقب الأردنيون بدرجة عالية من الإهتمام ما يمكن أن يتمخض عنه  الاجتماع بين خلية الأزمة ولجنة الأوبئة، والتي من المنتظر أن تعلن قراراتها اليوم أو غدا على أبعد تقدير.

وكان مساعدُ الأمين العام لشؤون الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتور غازي شركس خلال تصريح لـ “رؤيا” قد أرجع سبب زيادة عدد الحالات في العاصمة عمان إلى زيادة أوقات التجول وإلغاء حظر الجمعة.

وأظهرت إحصائيات وزارة الصحة أن الأردن سجل خلال الفترة 5 شباط الحالي حتى 12 شباط 2021، 79 حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد، فيما سجل خلال الفترة ذاتها 11795 إصابة، فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حالياً 14419 حالة.