أهم الأحداث التي مرت على الأردنيين في عام ٢٠٢٠ .

 مع انتهاء 2020 عاش الأردن الكثير من الأحداث الصاخبة والصعبة, التي اثارت بدورها اھتمام الشارع الأردني، وزادت من تفاعلهم على مواقع التواصل الإجتماعي.

نستعرض أبرز الأحداث التي شغلت الأردنيين خلال عام 2020 , حيث احتل مرض فايروس كورونا وتفشيه في المجتمع الحصة الأكبر من اهتمام وتفاعل الأردنيين

شهر كانون الثاني ١/٢٠٢٠

وبحسب الخط الزمني لأبرز الأحداث التي عاشها الأردن, واصل الشعب الاردني رفضة لاستيراد الغاز من الإحتلال مطلقين حملة عنوانها غاز العدو إحتلال.

وفي شتاء العام 2020 أغرقت الأمطار شوارع المملكة والمحال بمنطقة وسط البلد والمدرج الروماني والدوار السابع وجبل النصر، بالاضافة الى العديد من المناطق, مما اثار الرأي العام في ذلك الوقت.


شهر شباط ٢/٢٠٢٠

ومع بداية الشهر الثاني من السنه بدأت معاناة الاردنيين مع ازمة كورونا، وكان فتيل شرارة الازمة عند وصول أول طائرة إخلاء لإردنيين على متنها 71 راكب من ووهان الصينية المدينه الأولى التي ظهر فيها كورونا .

وتفاقمت الازمة مع تسجيل المملكة بتاريخ 2/3/2020 أول إصابة بفيروس كورونا لشاب قدم من إيطاليا ويعمل في احد المولات, كما سجلت أول وفاة بكورونا لسيدة ثمانينة نهاية شهر آذار.

وفي تاريخ 13/3/2020، تسبب ما عرف بـ “عرس إربد” بتفشي الفيروس فترة محدودة، ليكون سبباً في فرض أول حظر تجول شامل بجميع انحاء المملكة.

منذ اعلان قانون الدفاع والاجراءات المتتالية التي تبعتها في وضع الية لتخفف على المواطنين وتسهل معيشتهم للتماشى مع القانون، حيث كان اول اجراء اثار الجدل بعد ما نفذت مادة الخبز من منازل الاردنيين، وقامت الحكومة بعد ذلك بتوزيع الخبز بحافلات عقب مضي 4 ايام على الحظر الشامل.

احداث كورونا كثيرة، الا ان الشاب صبحي وسائق الخنيصري وبائع البوظة في جرش، كان لهم نصيب الاسد في تلك الاحداث، حتى وصل الامر الى تقديمهم للمحاكمة.

وفي منتصف العام، عملت الحكومة على اصدار اوامر دفاع تباعاً، فكان ابرزها عند بدء بمحاولة احتواء الفيروس وإصدار أوامر دفاع لتفادي الإنتشار المجتمعي، الا انه وبالرغم من ذلك دخلت المملكة بظاهرة الانتشار المجتمعي، وتسبب باصابة 272,797 شخصاً، ووفاة اكثر من 3 الاف.

ولا ننسى كلمة وزير الصحة السابق سعد جابر الذي وصف الفيروس انه “نشف ومات”و”نظرية الضبع”,و”الحمار” حيث لاقت هذه الكلمات انتشاراً واسعاً على مواقع التواصل الإجتماعي، ناهيك عن تطبيق “أمان” الذي اطلق في نهاية الشهر الخامس من السنه بهدف الكشف عن النقاط الساخنه لفيروس كورونا ويعمل على تتبع الحالات والإصابات.


شهر أذار ٣/٢٠٢٠

في تاريخ 16/3/2020 أغلقت الحكومة بعض القطاعات التي اعتبرتها ستشكل بؤراً لتفشي كورونا وعادت بعد ذلك بفتح بعضها، في حين ان هناك قطاعات ما زالت مغلقة حتى كتابة هذه السطور.

و في تاريخ 17/3/2020 تم تعليق دوام الجامعات والمدارس الأردنية وتفعيل العمل والتعليم عن بعد اطلاق منصة درسك لجميع الصفوف عبر التلفاز والكترونيا، الا ان ذلك لم ستمر طويلاً فقد عملت الحكومة على اعادة فتحها لبعض الصفوف، عندما اعتقدت بان الجائحة قد انتهت، واستمرت الممكلة في تسجيل صفر اصابة لمدة شهرين، الا ان فشلها بالمحافظة على الوضع الوبائي واستقراره الامر الذي دفعها الى اعادة اغلاقها مجدداً.


شهر نيسان ٤/٢٠٢٠

ومع حلول شهر رمضان المبارك، كان هناك بريق من الامل لدى الاردنيين بالغاء ووقف الاغلاقات بمحافظات المملكة، الا ان ذلك جاء عكس توقعاتهم بالاستمرار في اغلاق ناهيك عن منع صلاة التراويح في المساجد، لنتهي الشهر الفضيل، بالاعلان عن فرض حظر شامل في اول يومين بعيد الفطر.


شهر تموز ٧/٢٠٢٠

اللافت في الامر ان ازمة كورونا لم تكون المشهد الوحيد الذي ترأس حديث الاردنيين، فهناك احداث اخرى كان لها نصيب، ابرزها: إغلاق نقابة المعلمين وتوقيف اعضاء مجلسها على خلفية التجاوزات المالية المنظورة لدى مدعي عام هيئة النزاهة ومكافحة الفساد،و القضية الثانية تمثلت بالقرارات الصادرة عن مجلس النقابة، التي تم تداولها عبر وسائل التواصل الإجتماعي وتضمنت إجراءات تحريضية.

وتطورت الاحداث بعد ان اجتاحت المحافظات كافة مسيرات للمعلمين تطالب بالافراج عن مجلس نقابتها والاستجابة لمطالبهم التي وعدتهم فيها حكومة الرزاز السابقة، حتى تفاقمت تلك الاحتجاجات ووصلت للاعتداء على رجال الامن العام واصابة عدد منهم.

ومن بين تلك الاحداث التي اشغلت ذهن الاردنيين عن كورونا، قضية التسمم الجماعي في عين الباشا نتيجة تناولهم وجبات شاورما فاسدة وادت الى وفاة شخصين، لتنتهي باحالتها الى القضاء وما زالت منظورة.


شهر آب ٨/٢٠٢٠


وكان من أبرز الأحداث التي اثارت الرأي العام هو بدأ صرف دعم الخبز بتاريخ 11/8/2020


شهر أكتوبر ١٠/٢٠٢٠

في تاريخ 3/10/2020 قدمت الحكومة الأردنية برئاسة عمر الرزاز إستقالتها , وتم قبول الإستقاله وتكليفها بتصريف الأعمال، ليعقبها بعد ذلك وبتاريخ 7/10/2020 تكليف جلالة الملك عبدالله الثاني الدكتور بشر الخصاونة بتشكيل حكومة جديدة.

وفي ذات الشهر. ومن ضمن الاجراءات التي لاقت استحسان الاردنيين ، شن حملة على فارضي الأتوات والبلطجية والقبض عليهم, جاء ذلك بعد الجريمة البشعة التي حدثت في الزرقاء وهي حادثة الإعتداء على الفتى صالح , والذي عرف باسم “فتى الزرقاء”, بعد خطفه والاعتداء عليه بوحشية بواسطة 17 شخصاً وتم تقطيع يديه وفقء عينيه ورميه على حافة الطريق , مازال التحقيق جارياً بالجريمة


شهر تشرين الثاني ١١/٢٠٢٠

ودع الأردنيون في بداية الشهر الحادي عشر من السنه النائب السابق يحيى السعود الذي انتقل الى رحمة الله تعالى إثر تعرضه لحادث سير وتوفي هو وشقيقه فيه.

كما انشغل الشارع الاردني بهذا الشهر بالانتخابات النيابية لاعضاء مجلس النواب ال19,و شهدت فترة التصويت روتيناً غير مألوفاً نتيجة جائحة كورونا، ناهيك عن الاحداث التي اعقبت ظهور النتائج، واثارت جدلا واسعا بالاوساط الشعبية والسياسية، بعد اعمال الشغب واطلاق عيارات نارية احتفاءً بفوز مرشح.


شهر كانون الأول ١٢/٢٠٢٠

ومن آخر المواضيع التي اثارت الرأي العام في هذه السنه عثور الأمانة على آثار قديمة ترجع الى عصور مختلفة اهمها العصر الروماني في منطقة وسط البلد ضمن حفريات العبارة الصندوقية.

وأخيرا خبر إستقياظ معظم أهالي محافظة العقبة على الهزة الأرضية التي ضربت العقبة في الساعة الرابعة والنصف من فجر يوم الثلاثاء الموافق ١٥/١٢/٢٠٢٠

عذراً لا يسمح هذا الموقع بالنسخ يمكنكم مشاركة الرابط بدلاً من ذلك